يزن ابراهيم.. موهبة موسيقية واعدة - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


يزن ابراهيم.. موهبة موسيقية واعدة
نبيه عويدات – 11\07\2008
للمرة الثانية على التوالي يفوز الفتى الموهوب يزن ابراهيم بالجائزة الأولى عن فئته بجائزة مارسيل خليفة التي يمنحها معهد إدوارد سعيد للموسيقى. معلمه: "يزن موهبة حقيقية قياساً بالمستوى العالمي وأتمنى له النجاح".

يزن عز الدين ابراهيم من مجدل شمس فتى في الخامسة عشرة من عمره، أنهى الصف التاسع بامتياز ويعيش حياته كأي فتى في عمره، لكن له هواية تشغل عقله ومعظم وقته.. إنها الموسيقى التي أبدع فيها ويمارسها بانتظام منذ خمس سنوات.
أينما رأيت يزن تراه متأبطاً غيتاره الذي أضحى جزءا منه، حتى أصدقاءه المقربين هم من هواة الموسيقى، فشكلوا معاً فرقة موسيقية تعزف أغاني الروك، وأطلقوا عليها اسم "بلاك تشويس" (Black Choice).

وكان يزن واحداً من خمسة مشاركين من الجولان سافروا إلى القدس الأسبوع الماضي للمشاركة بمسابقة مارسيل خليفة للموسيقى، والتي ينظمها معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في القدس، وهم: هيلانه حسن خاطر، لبنى نبيه عويدات، دعاء طلعت أبو صالح، أماندا بهيج الصفدي، ويزن عز الدين ابراهيم.
ومعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى يحمل اسم الاديب والمفكر الفلسطيني ادوارد سعيد في مدينة رام الله، وله فروع ثلاثة في كل من القدس ورام الله وبيت لحم، حيث يؤهل نحو 600 طالب ممن يتعلمون الموسيقى الكلاسيكية العربية والغربية.
ويمنح المعهد جائزة مالية كل سنتين، لأفضل العازفين ومؤدي أغاني التراث والاغاني العربية الكلاسيكية من الشباب الفلسطيني في فلسطين وإسرائيل ومن الجولان المحتل.

وقد تقدم يزن على ثمانية متسابقين نافسوه على المركز الأول في الفئة العمرية بين 15-18 عاما، من عازفي الغيتار، ففاز بالجائزة الأولى بجدارة، واستحق شهادة تقدير وجائزة مالية قدرها 500 دولار أمريكي.

بطاقة شخصية:
الاسم: يزن عزالدين ابراهيم
العمر: 15 عاما
الإقامة: الجولان -
مجدل شمس
الهواية: الموسيقى
الدراسة: أنهى الصف التاسع بامتياز
الموسيقى: يدرس الموسيقى منذ 5 سنوات
المعلم: ألكساندر بيرنر
نشاطات: يعزف في فرقة بلاك تشويس
وشارك يزن مع باقي الفائزين بالمراتب الأولى من مختلف الفئات في الحفل الختامي الذي أقيم مساء السابع من تموز في القدس، والذي شارك فيه الموسيقي مارسيل خليفة عبر الأقمار الاصطناعية من مكان إقامته في باريس.

وعن مشاريعه المستقبلية يقول يزن:
"لقد أسست مع أصدقائي فرقة موسيقية وأطلقنا عليها اسم "بلاك تشويس". أعضاء الفرقة هم، بالإضافة لي: سليم ناظم خاطر، عدي سليمان الصفدي، محمد أنيس فخر الدين، وربيع أحمد سمارة. لقد قدمنا عدة عروض موسيقية في الجولان، ونحن الآن بصدد إقامة مهرجان لموسيقى الروك ستشارك فيه جميع الفرق المعنية من الجولان. ونقوم بإجراء الاتصالات اللازمة مع الأشخاص المعنيين. من المتوقع أن يكون المهرجان في شهر آب القادم. ومستقبلاً أنوي متابعة دراستي الموسيقية في معهد موسيقي متقدم".

أما عن ماذا سيفعل بالجائزة المالية التي حصل عليها، فيجيب يزن بشكل عفوي ودون تردد ساشتري غيتاراً جديداً...

المعلم، السيد ألكساندر بيرنر، يقول عن يزن:
"يزن فتى موهوب جداً ومستواه متميز، حتى إذا ما قارناه بالمستوى العالمي. ويمكن القول مع أنه في الصف التاسع إلا أن مستواه يوازي الدارسين في المعاهد الموسيقية المتوسطة، حتى أنه يمكنه العزف بمستوى كونسيرفاتوريا. الآن وبعد انتهاء المسابقة سنبدأ برنامجاً تعليمياً جديداً، وسيشمل عزف مقطوعات موسيقية كاملة لعدة مؤلفين عالميين، سيقوم يزن بعزفها خلال الموسم المقبل".